العولمة

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas

العولمة

Message  Admin le Mar 31 Mar - 8:00

العولمة تعني جعل الشيء عالمي الانتشار في مداه أو تطبيقه. وهي أيضاً العملية التي تقوم من خلالها المؤسسات، سواء التجارية (أو جعل الشيء دولياً). تكون العولمة عملية اقتصادية في المقام الأول، ثم سياسية، ويتبع ذلك الجوانب الاجتماعية والثقافية وهكذا. أما جعل الشيء دولياً فقد يعني غالباً جعل الشيء مناسباً أو مفهوماً أو في المتناول لمختلف دول العالم. وتمتد العولمة لتكون عملية تحكم وسيطرة ووضع قوانين وروابط، مع إزاحة أسوار وحواجز محددة بين الدول وبعضها البعض

تستخدم العولمة للاشارة إلى:

تكوين القرية العالمية: أي تحول العالم الكبير إلى ما يشبه القرية لتقارب الصلات بين الأجزاء المختلفة من العالم مع ازدياد سهولة انتقال الافراد، التفاهم المتبادل والصداقة بين "سكان الارض".
العولمة الاقتصادية: ازدياد الحرية الاقتصادية وقوة العلاقات بين أصحاب المصالح الصناعية في بقاع الأرض المختلفة.
التأثير السلبي للشركات الربحية متعددة الجنسيات، أي استخدام الأساليب القانونية المعقدة لمراوغة القوانين والمقاييس المحلية لاستغلال للقوى العاملة والقدرة الخدماتية لمناطق متفاوتة في التطور مما يؤدي إلى استنزاف أحد الأطراف (الدول) في مقابل الاستفادة والربحية لهذه الشركات.
آثار العولمة
العولمة قد تكون تغيراً اجتماعياً، وهو زيادة الترابط بين المجتمعات وعناصرها بسبب ازدياد التبادل الثقافي. فالتطور الهائل في المواصلات والاتصالات وتقنياتهما الذي ارتبط بالتبادل الثقافي والاقتصادي كان له دوراً أساسياً في نشأتها. والمصطلح يستخدم للإشارة إلى شتى المجالات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية.

معارضي العولمة
هنالك الكثير من معارضي العولمة لما بها من مساوئ وهناك امثلة عليها اذا تحدثنا من الناحية الاقتصادية: 1- الاستغلال :وهو استغلال الدول الكبرى لدول العالم الثالث لاخذ المواد الخام. 2-الاسراف في الاستهلاك :وهو جعل المواطنين تحت ضل السكرة الاعلانية وينتج عنه الاسراف وشراء ما هو ما نحن بحاجة خرى الية. 3-الاقتصاد لقلة من الاقوياء:هو السيطرة الاقتصادية والاكتناز المالي لقلة من الناس وهذه النقتة تندرج من الاستغلال حيث انا الموارد المستخدمة لا تضاهي بالسعر السلعة المنتجة
avatar
Admin
Admin

Messages : 63
Date d'inscription : 23/03/2009

Voir le profil de l'utilisateur http://abd-elmoumen.forumactif.com

Revenir en haut Aller en bas

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut


 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum